منتدى مدرسة الامير محمد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


((مرحبا بك يا زائر في منتدى مدرسة الأمير محمد نورت المنتدى وارجو لك تصفح هنيء في منتدانا الحبيب يا زائر ))
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
هذا المنتدى يهم جميـــــــع الطـــــــلاب فأرجو من جــــمــــيــــع الطلاب التسجيل فيه كما ويمنع وضع الصور المخلة بالآداب العامة والاخلاق الاسلاميه شاكرا للجميع تعاونهم مع تحيات :- مهند الغرايبة وطاقم الاشراف والادارة

 

 الكَلِمَةُ وأقسامَها

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ميرا
مشرفة في المنتدى
مشرفة في المنتدى
ميرا


------ الكَلِمَةُ وأقسامَها Empty
عدد المساهمات : 124
السٌّمعَة : 10
تاريخ التسجيل : 12/04/2010
العمر : 30

الكَلِمَةُ وأقسامَها Empty
مُساهمةموضوع: الكَلِمَةُ وأقسامَها   الكَلِمَةُ وأقسامَها Emptyالثلاثاء أبريل 13, 2010 3:32 pm



يُعْتَبَرُ تحديدُ نوعِ الكلمةِ في
الاستعمالِ
اللغويّ أمراً هاماً ، لأنّ من شأنِه أن يُوضِحَ
أثرَ الكلمةِ في غيْرِها من الكلامِ الواردِ في



جُملَتِها

، كما يُبَيّنُ أثَرَ غيرِها من الكلماتِ
فيها ، من
خلالِ انتظامِ كلِّ كلمةٍ في الجملةِ أو في
الكلامِ .





ومِن خلالِ مَعْرِفَةِ وظيفةِ كلِّ كلمةٍ في
الجملةِ
، ومن تأثرِها وتأثيرها في غيرها من الكلماتِ
نستطيعُ فَهْمَ


المعانيَ

التي يقودُ إليها هذا الإنتظامُ النَّسَقِي
في كلِّ
جملةٍ تُعْرَض علينا في الكلامِ العربيّ . والتي
هي جَوْهَرُ وأساسً وظيفةِ علمِ النّحوِ في لُغَةِ
العَرَبِ .










والكلمةُ في لغةِ العربِ ، ثلاثة أنواع :
الاسم
والفعلُ والحرف .





1. الاسم :



ويُعْرّف على أنه : ما يَدْلُ على معنى غيرِ

مُقتَرنٍ بِزَمَنٍ . مثل :






عماد



وبيت



وجمل وهواء وغيرها

. وأنّ من علاماتِه دخولَ



ألـ

التعريف عليه ، وحروف النداء وحروفِ الجر
والتنوين .









2. الفعل :


وهو ما يَدُلُّ على معنى يَقْتَرِنُ بزمنٍ
مُخَصّصٍ
. مثل :


شرب ويشرب

...


واشْرَبْ
.







3. الحرف :


ما يدُلُّ على معنى في غيرِه . مثل : من ،



إنّ

،


هل

،


بل

...


وغيرها
.








أحوالُ الكلمةِ من حيثُ الإعرابُ والبناءُ





عِنْدَ النَّظَرِ إلى الكلمةِ في الجملةِ ، فإننا
نُلاحظُ أنَّ
بعضَها يَتَغَيّرُ آخرها ، باختلافِ . تَغيّرِ مواقِعِها في
الجملةِ ، وكذلك نُلاحظُ أنَّ ثَمَة كلماتٍ لا يتغيرُ آخرها ،
مهما تغيّرَ مكانَها في الجملةِ . ويُسمى النوعُ الأولُ



المعربُ



، والأخَرُ هو



المبنيُّ

.




فالإعرابُ هو :



الأثَرُ الذي يُحْدِثُهُ العاملُ في آخِرِ الكلمةِ ،
ونُلاحِظُهُ
على آخِرِ الكلمةِ من رفعٍ أو نصبٍ أو جرٍ أو جزمٍ.









والبناءُ هو
:

ثباتُ آخرِ الكلمةِ على حالةٍ واحدةٍ ، لا تفارِقُها ،
مَهما
اختلفَ موقِعُها في الكلامِ ، واختلفتْ العواملُ المؤثّرَةِ
فيها .






1. الإعرابُ :

وهو العلامةُ التي تَقَعُ في آخرِ الكلمةِ ، وتُحَدِّدُ

وطيفَتَها العلامُة مُسَبَّبة عن موقعِ الكلمةِ أولاً ،
وأَثَرِ ما يَسْبِقها من كلامٍ وهو ما يُسمى في لغةِ النحويين
بالعاملِ المؤثّرِ في الكَلِمَة ، لذا يَتّصِفُ الإعرابُ بتغير
حَركةِ الكلمةِ حَسَبَ تَغَيُّرِ موقِعها من الكلامِ .





ففي قولِنا :


تَظْهَرُ النجومُ في السماءِ
ليلاً



نرى أنَّ كَلمةَ (


تَظْهَرُ

) كانت مرفوعةً ، لوقوعها موقعاً لم يَسْبِقها حَرَفُ
نصبٍ مثل :


لَنْ تَظهرَ

، أو حرفُ جزمٍ مثل


لم تظهرْ

. أو غير ذلك ، فكان عاملُ رَفعِها هو عَدَمُ وجودِ مثلِ
هذهِ
العوامِلِ قبلّها . وأنَّ علامةَ رَفْعِها هي الضَّمَة
الموجودةُ على أخِرِها .








وكذلكَ كلمةُ


النجومِ

: فهي مرفوعةُ ، وعلامةُ رَفعِها هي الضَمّةُ ، وأنَّ
السَبَبَ ـ
العاملَ ـ في رَفْعِها هو كَوْنُها ـ وظيفتها ـ فاعِلاً للفعلِ
السابقِ لها . وأنَّ ( السماء ) ، مجرورةُ بالكسرة ، والسببُ
في جَرِّها هو العاملُ الذي سَبَقَها، حرفُ الجّرِّ ـ وأنّ (
ليلاً ) منصوبةٌ علاَمتُها الفتحةُ أو تنوينُ الفتحِ ، وأنَّ
سَبَبَ نَصْبِها هو ـ العاملُ في نصبِ الظروفِ ـ وهو هنا
الفِعْلُ ـ تظهرُ .










من خلال التمثيلِ على الاسمِ المعربٍِ في الجملةِ
السابقة ِ ،
نُلاحظُ أنَّ للإعرابِ
*
أركاناً هي :




أ)
العاملُ :

وهو ما يُسَبّبُ لحوقَ علامةٍ معينةٍ بآخِرِ الكلمةِ .




ب)
المعمولُ :

وهو الكلمةُ التي تأثرتْ بسببٍِ خارجيٍ ، فظهرتْ عليها
علامةُ ما
.




ج)
المَوْقِعُ :

وهو ما يُحَدّدُ وظيفةَ الكلمةِ ومدلولها مثل : كونِها
فاعلاً أو
مفعولاً به ، أو ظرفاً أو مجرورةً أو غيرِها .




د)
العلامةً :

وهي الإشارةُ التي تَدُلّ على مواقعِ الكلمةِ المختلفةِ
في
أبوابِ النّحْوِ .






أنواعُ الإعرابِ :





أنواعُ الإعرابِ أربعةٌ هي :

الرَّفْعُ والنَّصْبُ والجَّرُ والجَزْمُ .





والفِعل المُعْرَبُ يتغيَّرُ آخرُهُ بتغيُّرِ
مَوْقِعِه في الكلامِ ، بالرفعِ والنصبِ والجزمِ مثل :





تَزَدَحِمُ المدنُ الكبرى بالسكانِ .





أَنْ تَعملَ خَيْرُ مِنْ أنْ تَقولَ .





لمْ يتأخَرْ أَحدٌ .





والاسمُ المعربُ ، يتغيّرُ آخرهُ بالرفعِ
والنصبِ
والجرِ .





المواطنُ مسؤولٌ .





لَيْتَ الموظّفَ قائمٌ بالعَملِ .





حُرِّيَةُ الإنسانِ من أَهَمِ حُقوقِهِ .





ومن المعلومِ أنَّ الرفعَ والنصبَ يختصان
بالاسمِ
والفعلِ المعربين ، أما الجزمُ فيخَتصُّ بالفعلِ
المُعْرَبِ ، وأنّ الجَرّ يَخْتَصُّ بالاسمِ المعربِ .





نقول :


تَهْتَمّ القوانينُ في الغَرْبِ بحقوقِ
المرأةِ
.








لم تُنْصِف القوانينُ العربيّةُ المرأةُ .








نتمنى أنْ تُنصَفَ القوانين المرأةَ .






علاماتُ الإعرابِ :





تكونُ علامةُ الإعرابِ إمّا حركةً وإمّا حرفاً وإمّا
حذفاً
.





والحركاتُ ثلاثٌُ : الضّمّةُ والفَتْحَةُ والكَسْرَةُ .





والحروفُ أربعةٌ : الأَلِفُ والنونُ والواو والياءُ .





والحذف : إمّا غيابُ الحرَكَةِ ـ السكون ـ وإمّا حذفُ
الآخِرِ ،
وإمّا حذفُ النون .







علاماتُ الرفعِ :





علاماتُ الرَّفْعِ أربَعُ وهي : الضمةُ وهي الأصلُ مثل :



يُحْتَرَمُ الشّريفُ .





أما علامات الرفع الفرعية فهي : الواو مثل :



المربون يحترمون رَغْبَةَ الأطفالِ


.


جارُك ذو عِلْمٍ .





والألفُ والنون :


البائعان صادقان .








علاماتُ النَّصْبِ :





للنصبِ علامةٌ أصليةٌٌ هي الفَتْحَةُ مثل :



تجنبْ السوءَ فتسلمَ .





وأربع علامات فرعية هي :





الألف مثل :


لَيْتَ ذا المالِ كريمٌ .





والياء مثل :

إنَّ
القائمين على الثَقافَةِ مبدعون .





والكسرة مثل :


وَدَّعْتُ صاحِبةَ الدعوةِ المدعواتِ واحدةً واحدةً .





وَحْذَفُ النون مثل :

لن
تكسبوا قُلوبَ الناسِ بالقَسوةِ .






علاماتُ الجَرّ :





الكسرةُ هي الأصلُ :


لا أَرْغَبُ في عَطْفِ الضُعفاء .





والياءُ مثل :


سافِرْ مع أبيكَ وحميكَ .





والفتحةُ :


تَنَقّلَ الطالبُ في مدارسَ عديدةٍ .









علاماتُ الجزمِ :





للجزم علامةٌ أصليةٌ هي السكونُ مثل :

لا تتقاعسْ .





وعلاماتٌ فرعيةٌ، حَذْفُ الآخِرِ :



لا تبنِ قُصوراً في الريحِ .






وحذفُ النونِ :



لا تتهاونوا في حقوقكم .










المعربُ بالحركاتِ والمعربُ بالحروفِ :






المُعَربُ قسمان : أَحَدُهما يُعْرَبُ
بالحركاتِ ،
والآخَرُ يُعربُ بالحروفِ .





والمعربُ بالحركاتِ : أربعةٌ أنواعٍ :







الاسمُ المفردُ :


إبراهيمُ

.





جَمْعُ التكسيرِ : ي
حترمُ
العمالُ أربابَ العَمَلِ .





جَمعُ المؤنثِ السالمِ :

تُشاركُ السيداتُ في أنشطةٍ إجتماعيةٍ مختلفةٍ .





والمضارع غيرُ المسبوقِ بناصبٍ أو جازمٍ ، والذي لم
يتصلْ
بآخِرِهِ ضميرٌ .


يَسودُ الهدوءُ أجواءَ المصيفِ .






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ماكس
عضو نشيط
عضو نشيط



------ الكَلِمَةُ وأقسامَها Empty
اوسمة الكَلِمَةُ وأقسامَها Empty
عدد المساهمات : 126
السٌّمعَة : 9
تاريخ التسجيل : 15/03/2010
العمر : 29

الكَلِمَةُ وأقسامَها Empty
مُساهمةموضوع: رد: الكَلِمَةُ وأقسامَها   الكَلِمَةُ وأقسامَها Emptyالأربعاء أبريل 14, 2010 4:01 pm

شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الكَلِمَةُ وأقسامَها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مدرسة الامير محمد :: قسم الطلاب :: منتدى طلاب الفرع الأدبي-
انتقل الى: