((مرحبا بك يا زائر في منتدى مدرسة الأمير محمد نورت المنتدى وارجو لك تصفح هنيء في منتدانا الحبيب يا زائر ))
 
الرئيسيةبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
هذا المنتدى يهم جميـــــــع الطـــــــلاب فأرجو من جــــمــــيــــع الطلاب التسجيل فيه كما ويمنع وضع الصور المخلة بالآداب العامة والاخلاق الاسلاميه شاكرا للجميع تعاونهم مع تحيات :- مهند الغرايبة وطاقم الاشراف والادارة

شاطر | 
 

 رسولنا الكريم والأطفال

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الطبيعه 2
عضو غير نشيط
عضو غير نشيط


عدد المساهمات : 16
السٌّمعَة : 10
تاريخ التسجيل : 05/03/2010
العمر : 38

مُساهمةموضوع: رسولنا الكريم والأطفال   السبت مارس 06, 2010 8:04 pm

رسولنا الكريم والأطفال
.. وفي أهمية الالتفات للطفولة وحسن رعايتها يقول الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم ( الولد من ريحان الجنة ) كما كان صلوات الله وسلامه عليه يامر بالعطف على الأطفال وحبهم ويحث على وجوب معاملتهم بالرحمة واللين ، فقد قال - صلى الله عليه وسلم – ( ليس منا من لا يرحم صغيرها ويوقر كبيرنا )
وللرسول – صلى الله عليه وسلم – أحاديث كثيرة منها :
عن الزهري أنه قال : حدثني عبد الله بن أبي بكر : إن عروة بن الزبير أخبره ك أن عائشة زوج النبي – صلى الله عليه وسلم- حدثته قالت :
جاءتني امرأة معها ابنتان تسألني ، فلم تجد عندي غير تمرة واحدة ، فأعطيتها فقسمتها بين ابنتيها ثم قامت فخرجت ، فدخل النبي – صلى الله عليه وسلم- فحدثته ، قال : من يلي من هذه البنات شيئا فأحسن إليهن ، كن له سترا من النار. ) أخرجه البخاري
وعن عروة ، عن عائشة رضي الله عنها قالت : جاء أعرابي إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : تقبّلون الصبيان ؟! فما نقبلهم ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : أو أملك لك أن نزع الله من قلبك الرحمة . أخرجه البخاري.
وعن أبي هريرة رضي الله عنه أنه قال : قبل رسول الله صلى الله عليه وسلم الحسن بن علي ، وعنده الأقرع بن حابس التميمي جالسا ، فقال الأقرع : إن لي عشرة من الولد ما قبلت منهم أحدا ، فنظر إليه رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم قال : من لا يرحم لا يُرحم . أخرجه البخاري .
ولأهمية هذه المرحلة فقد وضع الإسلام مبادئ تكفل حق الأطفال في التمتع بحياة الطفولة ، ولا تعني حرية الطفولة ترك الأطفال لطبيعتهم تنمو في عشوائية وهمجية ، بل لا بد من تعليم وتهذيب في حدود إمكانات الطفل
وجاءت السنة المطهرة بكثير من الأحاديث التي توجه الآباء إلى حسن تأديب الأبناء منذ الصغر ، ومنها ما روي عن الرسول صلى الله عليه وسلم انه قال : ( لان يؤدب الرجل ولده خير له من أن يتصدق بصاع . ) وقوله ( ما نحل والد ولدا من نحل أفضل من أدب حسن )


منقول عن كتاب قصص وحكايات الأطفال وتطبيقاتها العملية للأستاذ الدكتور سمير عبد الوهاب احمد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ماكس
عضو نشيط
عضو نشيط


------
اوسمة
عدد المساهمات : 126
السٌّمعَة : 9
تاريخ التسجيل : 15/03/2010
العمر : 24

مُساهمةموضوع: رد: رسولنا الكريم والأطفال   الثلاثاء أبريل 06, 2010 2:15 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
رسولنا الكريم والأطفال
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مدرسة الامير محمد :: المنتدى الإسلامي :: القسم الاسلامي العام-
انتقل الى: